50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الأربعاء، 23 أغسطس 2023

قلعة بارنبوجل / والصيد البري (أسطورة)



undefined
قلعة بارنبوجل -معلومات عامة  نوع المبنى
قلعة
المكان
إدنبرة
المنطقة الإدارية
مدينة إدنبرة
البلد
المملكة المتحدة
التفاصيل التقنية  يضم
sundial at Barnbougle Castle, Edinburgh (en)
 ------------------
قلعة بارنبوجل (بالإنجليزية: Barnbougle Castle) هي قلعة تاريخية تقع على الشاطئ الجنوبي لفيرث أوف فورث، بين كراموند وكوينزفيري في اسكتلندا.
تعتبر القلعة من ممتلكات إيرل روزبيري. وعلى الرغم من أن تاريخها يعود إلى القرن الثالث عشر، إلا أن القلعة الحالية أعيد بناؤها في عام 1881 على يد إيرل روزبيري الخامس، والذي شغل منصب رئيس الوزراء من عام 1894 إلى عام 1895.
التسميةيعتقد أن اسم القلعة مشتق من كلمة (brinn bugel) القديمة والتي تعني "تلة الراعي"، أو (bar bugel)، التي تعني "شجرة الراعي". ومن المحتمل أن تشير كل هذه الأسماء إلى الأرض المرتفعة التي بنيت عليها القلعة، والتي تطل على مرعى مجاور عند مصب نهر كوكل بيرن.
تاريخكان المبنى الأول في بارنبوجل عبارة عن منزل على شكل برج يعود الى القرن الثالث عشر، شيدته عائلة ماوبرايس، وهي عائلة نورماندية كانت من أمراء دالميني وإنفيركيثينج. حصل السير جون موبراي من بارنبوجل، ليرد دالمني، على لقب فارس من قبل السير توماس إرسكين في معركة هوملدون عام 1402.في عام 1774، وضع المهندس المعماري روبرت آدم خطة لإعادة بناء القلعة. كان المبنى الذي اقترحه عبارة عن مبنى مثلثي، مع وجود البرج الأصلي في الزاوية المواجهة للبحر، لكن لم يُنفذ مطلقًا. وبحلول أوائل القرن التاسع عشر، أصبحت القلعة متداعية. فقام إيرل روزبيري الرابع ببناء قصر دالمني، وانتقلت العائلة إليه عند الانتهاء من بناءه في عام 1817. ثم استخدمت القلعة لتخزين المتفجرات، وبعد تعرضها للتلف في انفجار عرضي، تُركت لاحقًا كخراب.في عام 1881 أعيد بناء القلعة بالكامل ووسعت وفقًا لمخطط المهندس جيمس ميتلاند واردروب، على الطراز الاسكتلندي الباروني. حيث دُمجت الأجزاء الأقدم في المبنى الجديد. وكان الغرض من إعادة بناء القلعة لاستخدامها كمكتبة خاصة لأرشيبالد، إيرل روزبيري الخامس، الذي أصبح رئيسًا للوزراء في عام 1894.
أُدرجت القلعة ضمن قائمة التراث البريطاني كمبنى تراثي من الدرجة الأولى.
القلعة في الخيال الشعبي  ظهرت أسطورة مرتبطة بقلعة بارنبوجل ومحطة هاوند بوينت البحرية القريبة منها. 
 
= تروي الأسطورة أنه "كلما كان موت أحد بارونات بارنبوجل وشيكاً، يظهر رجل أسود، مصطحباً كلباً، يقف عند هاوند بوينت، وينفخ من بوقٍ يحمله كرسالة لقرب وفاة البارون". اتخذ ويليام فايف القصة كمصدر إلهام لقصيدة تدور حول مغامرات "السير روجر موبراي" وكلبه في الحملات الصليبية.
خريطة =
===========
الصيد البري (أسطورة)

 
 الصيد البري بقيادة أودن (1872) رسمها بيتر أربو.
الصيد البري هي أسطورة شعبية قديمة سائدة في شمال وغرب ووسط أوروبا، وهي مجموعة طيفية وهمية من الصيادين يمتطون الأحصنة ويستخدمون كلاب الصيد في مطاردة أهدافهم عبر السماء أو على الأرض.
الصيادون من الممكن أن يكونوا موتى أو جن (في كثير من الأحيان في الفولكلور يكن لهم اتصال مع الموتى). من الممكن أن يكون الصياد روح ضائعة غير معروفة أو قد يكون شخصية تاريخية أو أسطورية مثل ثيودوريك العظيم أو فلاديمير الرابع ملك الدنمارك أو الإله أودين.
رؤية الصيد البري تشير إلى قرب حدوث كارثة مثل الحرب أو الطاعون أو في أحسن الأحوال قرب موت الشخص الذي شاهدهم. البشر الذين يقفون في طريق الصيد البري يمكن أن يتم اختطافهم أو إحضارهم إلى أرض الموتى. في ألمانيا يطلق عليهم «الجيش الجامح» أو «الجيش الوحشي» أو «الجيش الغاضب» وقد أعطي قائد الصيد البري عدة هويات منها أنه الإله أودين. مفهوم الصيد البري تم تطويره من قبل الفلكلوري الألماني جاكوب غريم عندما نشر كتابه في سنة 1835.
قائد الصيد البري
تعددت هوية قائد الصيد البري في مناطق مختلفة: بريتاني: الملك آرثر إنجلترا: أودين، هيروارد، الملك آرثر فرنسا: الملك آرثر
ألمانيا: أودين، ثيودوريك العظيم
غيرنزي: هيروديا
لومبارديا: ثيودوريك العظيم
هولندا: أودين
إسكندنافيا: أودين، فلاديمير الرابع ملك الدنمارك
انظر أيضاًذا ويتشر 3: وايلد هانت
فرسان رؤيا يوحنا الأربعة
فالكيري
==================
قلعة إدنبرة قلعة إدنبرة
Edinburgh Castle (بالإنجليزية)

معلومات عامةنوع المبنى
قلعة — متحف — موقع أثري
— مزار سياحي
المكان
إدنبرة
العنوان
Edinburgh Castle, The Esplanade, Edinburgh, EH1 2NG (بالإنجليزية)
المنطقة الإدارية
Edinburgh (en)
البلد
المملكة المتحدة
الملاك
Scottish Government (en)
Historic Environment Scotland (en)
الإدارة
Historic Environment Scotland (en)


معلومات أخرى  
 موقع الويب
edinburghcastle.scot
(الإنجليزية)
 --------------
قلعة إدنبرة (بالغيلية الإسكتلندية: Caisteal Dhùn Èideann) هي قلعة تاريخية تسيطر على أفق مدينة إدنبرة، إسكتلندا، من موقعها على قلعة الصخرة. 
 
=أنشأ علماء الآثار الاحتلال البشري للصخرة منذ العصر الحديدي على الأقل (القرن الثاني الميلادي)، رغم أن طبيعة المستوطنة المبكرة غير واضحة. 
= كانت هناك قلعة ملكية على الصخرة منذ عهد ديفيد الأول على الأقل في القرن الثاني عشر، وظل الموقع مكان إقامة ملكي حتى عام 1633. من القرن الخامس عشر انخفض دور القلعة السكني، وبحلول القرن السابع عشر كان يستخدم بشكل أساسي كثكنات عسكرية مع حامية كبيرة. تم الاعتراف بشكل متزايد بأهميتها كجزء من التراث الوطني لإسكتلندا منذ أوائل القرن التاسع عشر وما بعده، وتم تنفيذ العديد من برامج الاستعادة على مدار القرن ونصف القرن الماضي. باعتبارها واحدة من أهم معاقل مملكة إسكتلندا، شاركت قلعة أدنبره في العديد من الصراعات التاريخية من حروب الاستقلال الإسكتلندية في القرن الرابع عشر وحتى صعود يعقوبي عام 1745. حددت الأبحاث التي أجريت في عام 2014 حدوث 26 حصارًا في تاريخها الممتد منذ 1100 عام، مما جعلها تدعى بأنها «أكثر الأماكن المحاصرة في بريطانيا العظمى وواحدة من أكثر المناطق التي تعرضت للهجوم في العالم».القلعة، تحت رعاية البيئة التاريخية لإسكتلندا، هي أكثر مناطق الجذب السياحي مدفوعة الأجر في إسكتلندا، حيث زارها أكثر من مليوني زائر في عام 2017 وأكثر من 70 في المائة من الزوار الترفيهيين إلى إدنبره. كخلفية لشمعة أدنبره العسكرية خلال مهرجان إدنبرة السنوي، أصبحت القلعة رمزا معروفا لإدنبره وإسكتلندا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...