50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الخميس، 24 أغسطس 2023

أسباب مرض باركنسون

 

معرض الصور

مرض باركنسون مجهول السبب، متلازمة جامدة ناقصة الحركة، شلل undefined 

Black and white picture of a male with PD stooping forward as he walks. He is viewed from the left side and there is a chair behind him. 

French signature reads "Catherine Metzger 13 Octobre 1869"
الكتابة اليدوية لشخص مصاب بمرض باركنسون

undefined
التركيب البلوري لباركين

Several brain cells stained in blue. The largest one, a neurone, with an approximately circular form, has a brown circular body inside it. The brown body is about 40% the diameter of the cell in which it appears.الخصائص
جسم ليوي (ذو اللون البني) في خلية الدماغ من المادة السوداء نيغرا في مرض باركنسون. اللون البني هو إيجابي لـ ألفا-ساينوسلين.

Composite of three images, one in top row (referred to in caption as A), two in second row (referred to as B). Top shows a mid-line مستوى سهمي of the brainstem and مخيخ. There are three circles superimposed along the brainstem and an arrow linking them from bottom to top and continuing upward and forward towards the frontal lobes of the brain. A line of text accompanies each circle: lower is "1. Dorsal Motor X Nucleus", middle is "2. Gain Setting Nuclei" and upper is "3. Substantia Nigra/Amygdala". The fourth line of text above the others says "4....". The two images at the bottom of the composite are magnetic resonance imaging (MRI) scans, one sagittal and the other transverse, centred at the same brain coordinates (x=-1, y=-36, z=-49). A colored blob marking volume reduction covers most of the brainstem.
التقدم الأولي التخطيطي لرواسب الجسم ليوي في المراحل الأولى من مرض باركنسون، على النحو الذي اقترحه براك وزملاؤه توطين منطقة خفض حجم الدماغ في مرض باركنسون مقارنة مع مجموعة من المشاركين دون المرض في دراسة التصوير العصبي، والتي خلصت إلى أن الضرر في الدماغ قد يكون في أول مرحلة يمكن تحديدها من الاعتلال العصبي لمرض باركنسون

undefined
المعالجة الدوائية


undefined
شعار مرض باركنسون

==============


    أسباب مرض باركنسون 
  مرض باركنسون (PD) هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي. يعاني معظم مرضى باركنسون من مرض باركنسون مجهول السبب (ليس له سبب محدد معروف).
 
== ومع ذلك، يمكن أن تُعزى نسبة صغيرة من الحالات إلى عوامل وراثية معروفة. 
 
== ارتبطت عوامل أخرى مثل السموم البيئية ومبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات ومبيدات الفطريات بخطر الإصابة بشلل الرعاش، ولكن لم تثبت أي علاقة سببية.
 
 
    1.عوامل وراثية تقليديًا، يُعتبر مرض باركنسون اضطرابًا غير وراثي. ومع ذلك، فإن حوالي 15% من الأفراد المصابين بمرض باركنسون لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بالمرض.
 
2.=  من المعروف أن ما لا يقل عن 5% -15% من الحالات تحدث بسبب طفرة في واحد من عدة جينات محددة، تنتقل إما في نمط جسمي سائد أو نمط صبغي جسدي متنحي  
 
3== لقد ثبت بشكل قاطع أن الطفرات في جينات معينة تسبب شلل الرعاش. 
 
4== يرتبط عدد كبير من هذه الجينات بالترجمة. الجينات التي تورطت في مرض باركنسون المهيمنة الجسمية تشمل PARK1 وPARK4 وPARK5 وPARK8 وPARK11 وGIGYF2 وPARK13 والتي ترمز إلى alpha-synuclein (SNCA) ،UCHL1، الكيناز 2 الغني بالليوسين (LRRK2 أو dardarin) (LRRK2 وHtra2 على التوالي جينات مثل PARK2 وPARK6 وPARK7 وPARK9 والتي ترمز لـ parkin (PRKN) والكيناز المفترض 1 (PINK1) الناجم عن PTEN وDJ-1 وATP13A2 على التوالي قد تورطت في تطوير صبغي جسدي - مرض باركنسون ضروري. 
= علاوة على ذلك، عثر على الطفرات في الجينات بما في ذلك تلك التي ترمز لـ SNCA وLRRK2 وglucocerebrosidase (GBA) على أنها عوامل خطر للإصابة باضطراب الشخصية الرئوية المتقطع في معظم الحالات، الأشخاص المصابون بهذه ستطور الطفرات PD، وباستثناء LRRK2، فإنها تمثل أقلية صغيرة فقط من حالات مرض باركنسون.
    الجينات ذات الصلة بـ مرض باركنسون التي تمت دراستها على نطاق واسع هي SNCA وLRRK2.
    جين SNCAيعتبر دور جين SNCA مهمًا في PD لأن بروتين ألفا سينوكلين هو المكون الرئيسي لأجسام ليوي، والتي تظهر كعلامة بيولوجية أولية في المرض. 
 
= عثر على الطفرات الخاطئة في الجين (التي يتم فيها تغيير نيوكليوتيد واحد)، وتضاعف وثلاث مرات للموضع الذي يحتوي عليه في مجموعات مختلفة مع PD العائلي.
 
= يرتبط مستوى تعبير alpha-synuclein ببدء المرض وتطوره، مع تقدم جينات SNCA الثلاثية في وقت أبكر وأسرع من الازدواجية.
=  الطفرات الخاطئة في SNCA نادرة. 
=من ناحية أخرى، تمثل مضاعفات موضع SNCA نحو 2% من الحالات العائلية. عثر على مضاعفات في ناقلات بدون أعراض، ما يشير إلى أن الاختراق غير مكتمل أو يعتمد على العمر.
    جين LRRK2يقوم جين LRRK2 (PARK8) بترميز بروتين يسمى dardarin. أخذ اسم دارارين من كلمة الباسك التي تعني الرعاش،
= لأنه تم التعرف على هذا الجين لأول مرة في عائلات من إنجلترا وشمال إسبانيا. 
= يرتبط عدد كبير من حالات مرض باركنسون السائد في الجسم بطفرات في جين LRRK2 الطفرات في LRRK2 هي السبب الأكثر شيوعًا للإصابة باضطراب الشخصية الرئوية العائلي والمتقطع، وهو ما يمثل حوالي 5% من الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض. و3% من الحالات المتفرقة. 
 
=هناك العديد من الطفرات المختلفة الموصوفة في LRRK2، ولكن الدليل القاطع للسببية موجود فقط لعدد صغير.
 
= قد تتسبب الطفرات في PINK1 وPRKN وDJ-1 في حدوث خلل وظيفي في الميتوكوندريا، وهو عنصر في كل من PD مجهول السبب والوراثي. 
= من الأمور ذات الصلة الطفرات في جين البروجرانولين التي وُجد أنها تسبب التنكس القشري القاعدي الذي يُلاحظ في الخرف. قد يكون هذا مناسبًا في حالات شلل الرعاش المرتبطة بالخرف.
    جين GBAمن المعروف أن الطفرات في GBA تسبب مرض جوشر. دراسات الارتباط على مستوى الجينوم، والتي تبحث عن الأليلات الطافرة ذات الاختراق المنخفض في الحالات المتفرقة، قد أسفرت الآن عن العديد من النتائج الإيجابية. لا يتم ملاحظة علم الوراثة المندلية بشكل صارم في طفرات GBA الموجودة في مرض باركنسون الموروث. بالمناسبة، اقترحت طفرات GBA في اكتساب الوظيفة وفقدان الوظيفة للمساهمة في مرض باركنسون من خلال تأثيرات مثل زيادة مستويات ألفا سينوكلين. في المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون، كانت نسبة الأرجحية لحمل طفرة GBA 5 · 43 (95% CI 3 · 89-7 · 57)، ما يؤكد أن الطفرات في هذا الجين هي عامل خطر شائع لمرض باركنسون.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...