50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الاثنين، 21 أغسطس 2023

الدوخة وتشخيصها

 

الدوخة 

التشخيص

إذا شك طبيبك في أنك تمُر بسكتة دماغية أو أنك قد أصبت بها سابقًا، أو إذا كنت كبيرًا في السن أو تعرضت لضربة في رأسك، فقد يطلب الطبيب إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو تصوير مقطعي محوسب على الفور.

سوف يسأل الطبيب المرضى الذين يشكون من الدوار أولاً عن أعراضهم وعن الأدوية التي يتناولونها ثم يفحصهم بدنيًا. وسيتحقق طبيبك خلال هذا الاختبار من كيفية مشيك وحفظك توازنك وكيفية عمل الأعصاب الرئيسة في جهازك العصبي المركزي.

وقد تحتاج كذلك إلى إجراء اختبارات السمع واختبارات التوازن، مثل: اختبار حركة العين. قد يراقب طبيبك مسار عينيك عند تتبع جسم متحرك. وقد يجرى لك اختبار لحركة العين يوضع فيه الماء أو الهواء في قناة أذنك.

اختبار حركة الرأس. إذا شكّ طبيبك في أن دوارك ناتج عن دوار الوضعة الانتيابي الحميد، فقد يُجري اختبارًا بسيطًا لحركة الرأس يسمى مناورة ديكس-هولبيك للتحقق من التشخيص.

وضعية الجسم. يكتشف طبيبك من خلال هذا الاختبار أجزاء نظام التوازن التي تعتمد عليها بشكل أكبر وأيها قد يكون السبب في مشكلاتك. ستقف حافي القدمين على منصة وتحاول الحفاظ على توازنك في ظروف مختلفة.

اختبار الكرسي الدوار. ستجلس في أثناء هذا الاختبار على كرسي يتحكم فيه الكمبيوتر ويتحرك ببطء شديد في دائرة كاملة. وعند وصوله إلى سرعات أعلى يتحرك إلى الأمام والخلف في قوس صغير جدًا.

قد تُجرى لك أيضًا اختبارات للدم للتأكد من وجود أي عَدوى، واختبارات أخرى للتحقق من صحة القلب والأوعية الدموية.

 

  التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

العلاج

عادةً ما تتحسَّن الدوخة دون علاج. خلال أسبوعين، يبدأ الجِسم في التأقلُم مع ما يُسبِّب ذلك.

إذا طلبتَ العلاج، سيعتمِد طبيبك على سبَبِ حالتك والأعراض التي تشعُر بها. وقد يتضمَّن الأدوية وتمارين التوازُن. حتى في حالة عدم وجود سببٍ أو إذا استمرَّ الدوار، قد يُمكن التحكم في الأعراض بالأدوية الموصوفة طبيًّا أو العلاجات الأخرى.

الأدويةحبوب الماء. إذا كنت مصابًا بداء منيير، فقد يصف لك الطبيب حبوب الماء (المدرة للبول). قد يساعد ذلك بالإضافة إلى تناول نظام غذائي به نسبة ملح منخفضة في تقليل مدى تواتر شعورك بنوبات الدوار.

الأدوية التي تقلل من الدوار والغثيان. قد يصف لك طبيبك أدوية تشعرك براحة فورية من الغثيان والدوخة والدوار بما في ذلك مضادات الهيستامين ومضادات الكولين التي تُصرف بوصفة طبية. تسبب العديد من هذه الأدوية الشعور بالنعاس.

الأدوية المضادة للقلق. يندرج الدواءان ديازيبام (فاليوم) وآلبرازولام (زاناكس) ضمن فئة الأدوية التي تُدعى باسم البنزوديازيبينات، وقد يدمنها المريض. وقد تتسبب أيضًا في الشعور بالنعاس.

الدواء الوقائي للشقيقة (الصداع النصفي). ثمة أدوية معينة تساعد على منع الإصابة بنوبات الشقيقة.

العلاجمناورات أوضاع الرأس. عادة ما تساعد تقنية تُسمَّى تغيير موضع القناة (أو مناورة إيبلي) في حل دوار الموضع الانتيابي الحميد بسرعة أكبر من مجرَّد الانتظار حتى تختفي الدوخة. يمكن أن يتمَّ ذلك بواسطة طبيبكَ، أو اختصاصي السمع، أو اختصاصي العلاج الطبيعي، ويشمل مناورة وضع رأسك. تصبح تلك الطريقة فعَّالة عادة بعد واحد أو اثنين من العلاجات. قبل الخضوع لهذا الإجراء، أخبر مقدِّم الرعاية إذا كان لديكَ مشكلة في الرقبة أو الظهر، أو شبكية العين المنفصلة، أو مشاكل في الأوعية الدموية.

علاج التوازن. قد تتعلَّم تمارين محددة للمساعدة في جعل جهاز توازنك أقل حساسية للحركة. تُسمَّى هذه التقنية من العلاج الطبيعي إعادة تأهيل الجهاز الدهليزي. يتمُّ استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الدوخة من حالات الأذن الداخلية، مثل التهاب العصب الدهليزي.

العلاج النفسي. قد يساعد هذا النوع من العلاج الأشخاص الذين يعانون من الدوار بسبب اضطرابات القلق.

الجراحات والإجراءات الأخرىالحقن. يمكن لطبيبك حقن أذنك الداخلية باستخدام الجنتاميسين المضاد حيويًّا لتعطيل وظيفة التوازن. تتولى الأذن المُصابة هذه الوظيفة.

إزالة الجهاز الحسي للأذن الداخلية. الإجراء الذي نادرًا ما يستخدم يسمى استئصال المتاهة. فهو يعطل متاهة العصب الدِّهليزي في الأذن المصابة. تتولى الأذن الأخرى وظيفة التوازن. يمكن استخدام هذه التقنية إذا كنت تعاني من فقدان السمع بشكل خطير ولم تستجِبْ حالة فقدان الوعي للعلاجات الأخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...