50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023

تسحج عصبي وخصلة أكل الجلد


تسحج عصبي
صورة لشخص مصاب بالتسحج العصبي مع ظهور تقرحات في جلده نتيجه للحك والشد
صورة لشخص مصاب بالتسحج العصبي مع ظهور تقرحات في جلده نتيجه للحك والشد
معلومات عامة
الاختصاص طب الجلد، وطب نفسي، وعلم النفس
من أنواع اضطراب التحكم في الاندفاع، وكشط عصبي، والسلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم
الإدارة
حالات مشابهة التهاب الجلد المفتعل
تعديل مصدري - تعديل
التسحُّج العَصبي أو اضطراب كشط الجلد النفسي هي حالة تتميز برغبة المصاب في حك أو شد أو قرص جلده باستمرار إلى الحد الذي قد يلحق ضررًا بالجلد.
الأعراض والعلاماتتكون الحالة مسبوقة أو مصحوبة بتوتر وضغط عصبي، يشعر خلالها المريض برغبة في حك أو شد أو قرص جلده في مكان ما، غالبًا ما يكون في الوجه، وقد يكون في الذراعين أو الساقين أو الشفاه أو الرقبة أو الأكتاف أو فروة الشعر أو البطن أو الصدر أو أظافر اليدين والقدمين.أغلب المصابين يكون لديهم منطقة واحدة أساسية، وقد ينتقلون إلى منطقة أخرى للسماح للأولى بالالتئام في حالة حدوث ضرر ما. يختلف المصابون في نمط الحكة؛ فبعضهم يقوم بذلك عدة مرات يوميًا ويعضهم الآخر يقوم بجلسة واحدة تمتد لعدة ساعات يوميًا. في الغالب يستعملون أصابعهم، وبعضهم يستخدمون أدواتٍ أخرى كالإبر والملاقيط.
هناك معدلات مراضة مشتركة عالية بين الإصابة بالتسحج العصبي وهوس نتف الشعر.
حك وشد الجلد يسبقه مثير ما كالإحساس بعدم الانتظام في الجلد أو القلق.
الأسباب  
undefined
 أصابع شخص مصاب بالتسحج العصبي وظهور تشوهات مؤقتة في الجلد نتيجة لشده عن طريق الفم
هناك عدة نظريات تفسر التسحج العصبي بعضها يتعلق بعوامل بيئية وحيوية.توجد نظرية تفسر التسحج بأنه استجابة من المصاب تجاه القلق والاضطرابات النفسية التي يعاني منها.وعلى عكس النظريات العصبية، يفسر علماء المرض بأنه غضب مكبوت تجاه الآباء السلطويين. وهناك نظرية أخرى شبيهة تشير إلى أن تصرفات الآباء المستبدة قد تؤدي إلى إصابة الأبناء بهذا الاضطراب.
التشخيص
هناك جدل في تصنيف التسحج العصبي كمرض مستقل أو كعرض لمرض آخر كالاضطراب الوسواسي القهري.
قد يتم عمل بعض الفحوصات كصورة الدم ومستوى الثيروتروبين ونسب السكر في الدم. كذلك قد تظهر أشعة الرنين المغناطيسي اضطرابات في الدماغ.
العلاج  أثبتت الأدلة أن العلاج الدوائي والعلاج السلوكي المعرفي فعّال لتقليل أعراض التسحج العصبي.
العلاج الدوائي
يتضمن العلاج الناجح استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وهي مضادات اكتئاب تقلل من الوساوس والسلوكيات القهرية.
العلاج السلوكي المعرفي
يساعد في إدراك المريض للعلاقة بين لأفكاره وسلوكياته المتكررة، ويتعلم المريض عدم الاستجابة لوساوسه.
تقنية الفصل للسلوكيات المتكررة التي تركز على الجسمتقنية الفصل هي تقنية تدخل ذاتي للمساعدة في إضطراب السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم (للسيطرة على الدوافع والإنفعالات). وقد أثبتت عدة دراسات علمية فعاليتها لعلاج مشاكل مثل نتف الشعر, خدش الجلد (التسحج العصبي), قضم الأظافر أو عض الشفاه.
انظر أيضًاأكل الجلد
========
أكل الجلد
أكل الجلد
عض الأظافر المتطرف / عض الجلد كجزء من اضطراب الوسواس القهري (OCD) أو أي حالة أخرى تؤدي إلى تشويه الذات مثل طيف التوحد (كما هو الحال في هذا المثال) أو متلازمة لش-نيهان.
عض الأظافر المتطرف / عض الجلد كجزء من اضطراب الوسواس القهري (OCD) أو أي حالة أخرى تؤدي إلى تشويه الذات مثل طيف التوحد (كما هو الحال في هذا المثال) أو متلازمة لش-نيهان.
معلومات عامة
من أنواع السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، والتهام الذات
تعديل مصدري - تعديل
أكل الجلد أو قضم الجلد (بالإنجليزية: Dermatophagia)‏ (من اليونانية القديمة δέρμα - الجلد - و φαγεία - أكل) هو نوع من الاضطرابات يكون على شكل قضم، أو عض، أو أكل الجلد الخاص بالشخص، والأكثر شيوعاً يكون في الأصابع. عادةً يكون عند الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الجلدية خاصة في الجلد الموجود حول الأظافر؛ مما يؤدي إلى النزيف وتغير اللون بمرور الوقت. بعض الناس أيضاً يعضون جلدهم في مفاصل الإصبع التي يمكن أن تؤدي إلى الألم والنزف عن طريق تحريك أصابعهم. تشير الأبحاث المعاصرة إلى وجود صلة بين اضطرابات السيطرة على الانفعالات والاضطرابات الوسواسية القهرية، ويمكن تناول ذلك في دليل تشخيصي إحصائي للاضطرابات العقلية DSM-5 الصادر عام 2013. وهناك المزيد من المعلومات حول الوسواس القهري، وغيره يمكن العثور عليها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.
سلوك 
undefined
 
 أصبع شخص يعاني من أكل الجلد   
undefined
  أطراف أصابع الذين يعانون من أكل الجلد
الأشخاص المصابون بأكل الجلد يمكنهم فعل ذلك على مجموعة متنوعة من الأماكن في أجسادهم وبشرتهم بالإكراه.
وعادةً ما يمضغ المصابون الجلد المحيط بأظافرهم ومفاصلهم. كما أنهم يمضغون داخل فمهم ووجناتهم وشفاههم، مما يتسبب بظهور بثور في الفم وخارجه. إذا تم ترك السلوك غير محدد لفترة ممتدة، ويمكن أن يبدأ مسمار القدم بالتطور كما في معظم حالات العض.
تزداد الحالة في أوقات القلق والأخبار غير السارة. ويمكن أن تسبب البثور على الوجه شعوراً بالرغبة في سحب الجلد أو الأظافر المتأثرة أو قضمها (لأن الجلد ميت، ويتم سحبه بسهولة)، مما قد يكون ضارًا ويسبب العدوى. هناك اضطراب آخر يعرف باسم "تسحج عصبي"، يمكن أن يصاحب أحيانًا الإصابة بأكل الجلد. والأشخاص المصابون بأكل الجلد يكونوا عرضة للإصابة أيضًا عندما يتعرضون لأصابعهم بشكل متكرر، حيث يجعلون أنفسهم عرضة للبكتيريا التي تتسرب وتسبب العدوى. ويمكن اعتبار أكل الجلد اضطراباً «شقيقة» لـ trichophagia، والتي تنطوي على العض الإجباري وتناول شعر واحد.
عوامل الخطر والظروف ذات الصلةالطبع
البيئة
العمر (تبدأ أعراضه عادةً حول سن البلوغ)
مستويات التوتر
مضاعفات
يمكن أن يؤثر أكل الجلد بشكل كبير على الصحة الجسدية والعقلية مثل:
العدوىالمضاعفات الجسدية الأكثر أهمية لأكل الجلد هي العدوى. عندما تُترك البشرة مفتوحة بعد العض، يمكن للبكتيريا أن تدخل الجسم من خلال الجرح. ويجب تغطية أي قروح أو جروح لتقليل فرص الإصابة. قد تتضمن علامات الإصابة الجلدية ما يلي:الحرارة أو التورم حول المنطقة المصابة
الجروح
الألم
حمى أو قشعريرة
عزلة اجتماعيةفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب الإصابة بأكل الجلد للناس الحرج من سلوكهم والانسحاب من التفاعلات الاجتماعية. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعار، وتدني احترام الذات، والاكتئاب.
إدارة
تشخيص
عاةً ما يتم اللجوء إلى أخصائي الصحة العقلية، للتأكد من وجود مرض أكل الجلد. حيث لا يتم تضمينه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، بدلاً من ذلك، فهو يقع تحت غيرها من «الوسواس القهري المحدد والاضطرابات ذات الصلة.»
حتى تصنف على أنها BFRB أو أكل الجلد، يجب أن يتسبب السلوك في إحباط كبير أو ضرر ذاتي، ويؤثر على القدرة على العمل بشكل يومي. يقدر حوالي 3٪ من السكان لديهم BFRB، على الرغم من أن العديد من الحالات لا يتم تشخيصها.عادةً ما يتعامل مع الأشخاص الذين يعانون من أكل الجلد مع سلوكهم لتخفيف الضغط أو تخفيف المتعة من الفعل بدلاً من إيذاء أنفسهم عمداً. والذي قد يؤدي إلى أذى جسدي غير مقصود.
علاج
عادةً ما يكون السلوك خارج السيطرة، وهناك العديد من طرق العلاج المتاحة: العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يركز هذا النوع من العلاج على الأفكار والسلوكيات ويعمل على ضبط الاستجابات السلوكية لتلك الأفكار. يشجع هذا العلاج المريض على مناقشة سبب العادة البدنية للعض ومضغ أظافره وجلده. والقصد هو إيقاف السلوك من خلال تحديد الأهداف التي يمكن الوصول إليها من قبل المريض بمساعدة المعالج.التدريب على ردة الفعل المعاكسة (HRT): يشمل العلاج التعويضي بالهرمونات والتدريب على التوعية والتدريب على الاستجابة والدعم الاجتماعي.
الأدوية: لا توجد أدوية معتمدة بشكل خاص لعلاج أكل الجلد، ولكن بعض الأدوية قد تساعد في تقليل الأعراض ومعالجة المشاكل التي تصاحبها في كثير من الأحيان، مثل القلق والاكتئاب. بعض الأدوية التي قد يوصى بها تشمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) والكلوميبرامين (Anafranil). ومن الأمثلة على SSRIs: إسكيتالوبرام (يكسابرو)
فلوكستين (بروزاك)
سيرترالين (زولوفت)
باروكسيتين (باكسيل)
العلاجات الطبيعية
هناك مجموعة واسعة من العلاجات الشاملة وتغيير نمط الحياة التي قد تساعد في الحد من أعراض أكل الجلد، بما في ذلك: العلاج بالإبر
التنويم المغناطيسي
أنشطة الحد من الإجهاد مثل تمارين التنفس وخيارات نمط الحياة الصحية الأخرى
استبدال السلوكيات، مثل مضغ العلكة بدلاً من عض الجلد
علاج الجلدلعلاج الجلد المتضرر من أكل الجلد، يجب أن تبقى المنطقة نظيفة ومغطاة بالضمادات حتى تُشفى. في بعض الحالات، قد تكون المضادات الحيوية ضرورية لعلاج أو منع العدوى في المناطق المصابة. «شكل آخر من أشكال العلاج هو استخدام الأظافر الاصطناعية، التي عادةً ما تحتوي المسامير المزيفة فيها على مكونات أكريليكية أو هلام تعطي مذاقاً سيئًا».
انظر أيضًاتسحج عصبي
متلازمة لش-نيهان
قضم الظفر
============



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...