50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الجمعة، 1 سبتمبر 2023

إجراء راستيلي / إجراء كاواشيما /و إجراء نوروود


 

 

 إجراء راستيلي
إجراء راستيلي (بالإنجليزية: Rastelli procedure)‏ 
 
 هو إجراء جراحي لجراحة القلب المفتوح طوره الطبيب الإيطالي والباحث في جراحات القلب، جيانكارلو راستيلي في 1967 في عيادة مايو ويتضمن استخدام رقعة ذاتية من الشريان الرئوي أو الأبهر كقناة لتخفيف الانسداد الرئوي في البطين الأيمن ذو المخرج المزدوج مع ضيق في الصمام الرئوي.يستخدم الإجراء لتصحيح تركيبات معينة من الأمراض القلبية الخلقية:
تبدل الشرايين الكبرى اليميني، أو تراكب الأبهر، أو البطين الأيمن ذو المخرج المزدوج
عيب الحاجز البطيني
انسداد مخرج البطين الأيمن:رتق الرئة، أو
ضيق الصمام الرئوي، أو
ضيق تحت الصمام الرئوي
التوقيت  يتم عمل إجراء راستيلي تقليديا بين سن عام وعامين. نظرًا لأن تبدل الشرايين الكبرى اليميني، أو تراكب الأبهر، أو البطين الأيمن ذو المخرج المزدوج هي أمراض قلب زراقية، يتم تخفيف حالة الطفل باستخدام تحويلة بلالوك-توسيغ في تلك الأثناء.
الطريقة
يتم استخدام رقعة غور-تكس لتوجيه الدم المؤكسج من البطين الأيسر إلى الأبهر، وفي نفس الوقت غلق عيب الحاجز البطيني. يتم غلق الصمام الرئوي جراحيًا وتكوين قناة وصمام صناعيان منالبطين الأيمن للتفريع الرئوي، سامحًا للدم غير المؤكسج بالانتقال للرئة من أجل إعادة الأكسجة.
روابط خارجيةChildren's Hospital of Wisconsin: Rastelli Procedure
HeartCenterOnline: Rastelli Procedure
=========
المحتويات
المقدمة
الإجراء
إجراء كاواشيما
معلومات عامة
الاختصاص طب القلب
من أنواع إجراء طبي
 ------------
إجراء كاواشيما (بالإنجليزية: Kawashima procedure)‏ يستخدم في أمراض القلب الخلقية يكون مع بطين واحد فعال وانقطاع الوريد الأجوف السفلي، تم تقديمه لأول مرة في عام 1978 وتم الإبلاغ عنه في عام 1984.
الإجراء
من الناحية الفنية، يشبه إلى حد كبير إجراء غلين ثنائي الاتجاه المستخدم لتوجيه نصف تدفق الدم الوريدي للجسم إلى الرئتين، ومع ذلك، في المرضى الذين يعانون من انقطاع الوريد الأجوف السفلي (آي في سي)، فإن معظم الدم من الجزء السفلي من الجسم ينضم فعليًا إلى الدم من الجزء العلوي من الجسم قبل أن يعود إلى القلب عبر الوريد الأجوف العلوي (أس في سي)،ومن ثم إعادة توجيه دم الجزء العلوي إلى الرئتين (كما في غلين) يؤدي ذلك إلى تحويل أكثر من نصف تدفق الدم الوريدي.
بعد إجراء عملية كاواشيما، يكون الدم الوحيد المؤكسج الوحيد الذي يعود إلى القلب من أعضاء البطن (عبر الأوردة الكبدية)، نتيجة لذلك، يكون نقص التأكسج أقل بكثير من بعد إجراء غلين، والقلب يضخ دمًا إضافيًا أقل من قبل إجراء غلين، ومع ذلك، فإن نقص الأكسجة يمكن أن يزداد سوءًا بمرور الوقت (بسبب تطور التشوه الشرياني الوريدي المجهري في الرئتين التي تسمح بالمرور بالدم دون أكسجين)، وبالتالي فإن هؤلاء الأطفال لا يزالون بحاجة إلى إجراء عملية فونتان الكاملة في النهاية.
=====
إجراء نوروود
 


معلومات عامة 
 
 
 إجراء نوروود
إجراء نوروود هو أول عملية جراحية تشمل ثلاث مراحل من عمليات القلب بهدف إنشاء دوران جهازي وظيفي جديد لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج أو العيوب القلبية المعقدة الأخرى مع فيزيولوجيا بطين واحد. يتضمن إجراء نوروود (المرحلة 1) استئصال الحاجز الأذيني وقطع وربط الشريان الرئوي الرئيسي البعيد. يوصل الشريان الرئوي القريب بعد ذلك بقوس الأبهر ناقصة التنسج، بينما يُصلَح الجزء المتضيق من الأبهر. يجري إنشاء تحويلة أبهرية رئوية من أجل وصل الشريان الأبهري بالشريان الرئوي الرئيسي لتأمين تدفق دموي رئوي. الجراحة الثانية (المرحلة 2) هي فصل الدورة الدموية الرئوية عن الجهازية بمجرد انخفاض مقاومة الأوعية الدموية الرئوية، عن طريق إزالة التحويلة الأبهرية الرئوية متبوعة بإنشاء تحويلة رئوية أجوفية علوية ثنائية الاتجاه، يُعرَف هذا أيضًا باسم إجراء غلين المعدل أو هيمي-فونتان.
الجراحة الثالثة (المرحلة 3) هي إجراء فونتان، حيث يوصل الوريد الأجوف السفلي (الوريد الكبير الذي يحمل الدم من الجزء السفلي للجسم إلى القلب) بالشرايين الرئوية الفرعية. بعد اكتمال هذه الجراحة، يتدفق كل الدم الوريدي العائد من الجسم مباشرة إلى الرئتين.
أبلٍغ عن أول استخدام ناجح لإجراء نوروود من قبل الدكتور ويليام إيمون نوروود جونيور وزملاؤه عام 1981. يلزم إجراء تحويلة قلبية رئوية.
الاستطبابات
غالبًا ما يُستخدَم هذا الإجراء لعلاج متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج، أو أنواع معينة من رتق الصمام التاجي، أو حالات أخرى تؤدي إلى دوران بطين مفرد.
في هذه الظروف، تكون المشكلة الأكثر إلحاحًا هي أن القلب غير قادر على ضخ الدم إلى الدوران الجهازي (أي إلى الجسم). الهدف من هذه العمليات الجراحية الثلاث هو توصيل البطين المفرد بالدوران الجهازي في النهاية. ولتحقيق ذلك، يُعطَّل تدفق الدم إلى الرئتين، وبالتالي يجب إنشاء مسار بديل لتزويد الرئتين بالدم.
العمليةيكون الدخول إلى تجويف الجسم من أجل إجراء نوروود من خلال شق عمودي فوق عظم القص. فصل عظم القص ضروري. إن هذه الجراحة معقدة، وقد تختلف قليلًا حسب التشخيص والحالة العامة للقلب. يمكن تقسيم الجراحة على القلب إلى خطوتين رئيسيتين.
تأمين الدوران الجهازي
يُفصَل الشريان الرئوي الرئيسي عن الجزأين الأيمن والأيسر من الشريان الرئوي، ويُوصَل بالجزء العلوي من الأبهر. غالبًا ما يكون توسيع الشريان الرئوي ضروريًا، ويمكن تحقيقه باستخدام الأنسجة البيولوجية الموجودة لدى المريض، أو الأنسجة الحيوانية المناسبة. يسمح هذا بضخ الدم، وهو خليط من المؤكسج وغير المؤكسج، إلى الجسم عبر البطين الأيمن الوظيفي، من خلال الصمام الرئوي.
تأمين الدوران الرئوي
بما أن الجزء المتبقي من الشريان الرئوي قد أصبح الآن مفصولًا عن القلب، يجب استخدام إحدى التقنيات القليلة لتزويد الرئتين بالدم: مع تحويلة بلالوك-توسيغ المُعدَّلة، تُستخدَم قناة غور-تكس (نوع من الأنابيب البلاستيكية) لوصل الشريان تحت الترقوة بالشريان الرئوي. في هذه الحالة، يأتي الدم من البطين المفرد إلى الرئتين، عبر الصمام الرئوي، والشريان الأبهر المعاد تصنيعه، والشريان تحت الترقوة، والقناة. هناك اختلافات في هذا الإجراء حيث يكون منشأ التحويلة في مكان آخر في الدوران الجهازي (على سبيل المثال من الشريان الأبهر نفسه) بدلاً من الشريان تحت الترقوة.
باستخدام تحويلة سانو، يُجرَى ثقب في جدار البطين المفرد، وتُستخدَم قناة غور-تكس لوصل البطين بالشريان الرئوي. الفرق الرئيسي هنا هو أن تدفق الدم يكون أكثر نبضًا من نسخة بلالوك-توسيغ.
بعد هذه الخطوة الأولى (تبديل البطين الأيمن في الوضع الوظيفي إلى البطين الأيسر الغائب)، ينتقل الأطفال عمومًا إلى مسار إجراء فونتان.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...