50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الخميس، 10 أغسطس 2023

سرطان الشرج / وسرطان الزائدة الدودية


 

سرطان الشرج من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سرطان الشرج
 رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى

 
 
 undefined
 
undefined
مرحلة 1.
 
 رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى
معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام
من أنواع مرض شرجي
‏، وسرطان الأمعاء الغليظة
 ---------- 
 
undefined
مرحلة 2.
 
undefined
مرحلة 3.
 
سرطان الشرج (بالإنجليزية: Anal cancer)‏ هو السرطان الذي يصيب الشرج، وهو فتحة المعي المستقيم الذي يسمح بمرور البراز من الأمعاء الغليظة إلى خارج الجسم. هناك من يخلط بين مفهومي سرطان المعي المستقيم والشرج، فالمعي المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة الذي ينتهي بفتحة الشرج، من حيث تخرج كتل البراز إلى خارج الجسم.
الأسباب  التدخين
الالتهاب الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري.
ممارسة الجنس الشرجي.
وجود فتحات غير طبيعية في الشرج أو حوله.
التقدم في العمر (مرحلة ما بعد الخمسين).
انتفاخ أحمر أو تقرح الشرج، والتي هي شائعة الحدوث.
الأعراض
نزيف شرجي، أو النزف أثناء حركة الأمعاء.
إفرازات شرجية.
ألم في منطقة الشرج
الشعور بحكة في الشرج أو حوله.
تغييرات في العادات المعوية كالإسهال، أو الإمساك، تميع وتغيرات في البراز.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>
هي:
العلاج بالإشعاع
وله نوعان وهما :الحزمة الإشعاعية الداخلية والحزم الإشعاعية الداخلية والأول أكثر شيوعاً يستخدم العلاج الشعاعي حزما إشعاعية عالية الطاقة تؤدي إلى انكماش الورم أو إزاحة الخلايا السرطانية، ويعمل العلاج الشعاعي على تدمير الحمض النووي «دي. إن. آي» للخلايا السرطانية، مما يمنعها من التكاثر. ورغم أن العلاج الشعاعي قد يدمر الخلايا السليمة المجاورة، فإن الخلايا السرطانية عالية التحسس قدد تتمدد بالإشعاع، أما الخلايا السليمة فعادة ما تستعيد عافيتها بشكل كامل بعد التعرض للإشعاع.
العلاج الكيماوي
يستخدم العلاج الكيماوي عادة مصاحبا مع العلاج الإشعاعي، ولكن للأسف، فان العلاج الكيماوي لا يستطيع التمييز بين الخلايا السرطانية سريعة التكاثر وبين الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى أعراض جانبية، مثل تساقط الشعر.
الجراحةالجراحة هي الطريقة الأقل شيوعاً في علاج سرطان الشرج، بيد أنها ما تزال تستخدَم في بعض الحالات، وعندما يكون العلاج الجراحي مندوباً فانه يستخدم مع العلاج الإشعاعي و/أو العلاج الكيماوي. 
===========
@2.@@  سرطان الزائدة الدودية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سرطان الزائدة الدودية
معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام
من أنواع سرطان معوي

الموقع التشريحي زائدة دودية 
 
أدوية
كابسيتابين، وثلاثي الفلوريدين
تعديل مصدري - تعديل
سرطان الزائدة الدودية هو أحد السرطانات النادرة جدا في الزائدة الدودية. الأورام المعدية المعوية هي أورام نادرة التي يمكن أن تكون أورام خبيثة. من الممكن أن تنشأ أورام الغدد اللمفاوية (لمفوما) في الزائدة الدودية. وجود أي نوع من أنواع السرطانات التالية ، سرطان الثدي ، سرطان القولون، أو سرطانات الجهاز التناسلي للأنثى ، يمكن أن يؤدي لحدوث انبثاث للزائدة الدودية.
 
التشخيص
أنواع الأورام التي تصيب الزائدة الدوديةالأورام السرطاوية، وهي نوع من أنواع أورام الغدد العصبية الصماء، تعتبر أكثر أنواع أورام الزائدة الدودية شيوعا. نوع آخر أقل شيوعا من أنواع الأورام التي تصيب الزائدة الدودية هو نوع سرطانة ختمية الخلايا.
الأورام السرطاوية  ورم سرطاوي هو ورم من نوع أورام الغدد العصبية الصماء التي تصيب الأمعاء (يرمز إليها بالأحرف الإنجليزية NET، جمع : NETs, وهي إختصار ل Neuroendocrine tumor). تحدث هذه الأورام بوتيرة 0.15 من بين 100,000 في السنة. هذه الأنواع تشكل مجموعة كبيرة من الأورام التي تصيب الزائدة الدودية، ويمكن أن تكون حميدة أو خبيثة. تقريبا 3 من بين 4 من هذه الأورام تتشكل عند منطقة الطرف (نهاية) الزائدة الدودية، وبشكل عام تكتشف وتشخص في العقد الرابع أو الخامس من حياة الشخص. يشخص أصحاب البشرة الفاتحة والنساء بهذه الأورام - أورام الغدد العصبية الصماء (NETs) - بوتيرة أكبر من غيرهم، ولكن بتفاوت صغير فقط، ولا يعلم السبب من وراء ذلك.
تتراوح معدلات النجاة والبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات من بعد التشخيص بالأورام السرطاوية ما بين 70-80٪ للحالات النموذجية التي تشخص بشكل عام. أما بالنسبة للتشخيصات الي يتم إكتشاف الورم من هذا النوع بها بحالات متقدمة، تتراوح معدلات النجاة والبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات من بعد التشخيص ما بين 12-28٪.
العلاج  يمكن علاج الأورام السرطاوية (أورام الغدد العصبية الصماء، NETs) الصغيرة (أصغر من 2 سم) التي لا تظهر أو لم تظهر بعد طبيعة خبيثة، عن طريق إستئصال الزائدة الدودية إذا كان الإستئصال الكامل ممكنا. علاج الأورام السرطاوية الأخرى أو أورام من نوع سرطانة غدية، قد يتطلب عملية استئصال القولون.علاج أورام من نوع ورم مخاطي صفاقي كاذب، وهو نوع آخر من أنواع الأورام التي قد تصيب الزائدة الدودية، يشمل جراحة استئصال الكتلة أو تسمى أيضا بإسم جراحة الاختزال الخلوي (CRS) وهي جراحة تشتمل على إستئصال وإزالة أي أورام مرئية، وإستئصال الأعضاء الجسدية المهمة المصابة بالأورام من داخل جوف البطن أو الحوض. يتم ملئ جوف الصفاق بعلاج كيميائي حرارته عالية، يدعى بشكل رسمي علاج كيميائي عالي الحرارة في جوف الصفاق (HIPEC)، يتم ذلك كمحاولة لإبادة أي خلايا سرطانية متبقية. من الممكن أن يسبق هذه العملية أو يتبعها، علاج كيميائي أو (HIPEC) عبر الوريد، ولكن ليس بالضرورة أن يحدث ذلك.
حالات مشهورةتم تشخيص الممثلة أودري هيبورن بسرطان الزائدة الدودية في عام 1993, وتوفيت بنفس السنة التي تم تشخيصها بها نتيجة هذا المرض. شخص المذيع الرياضي في إي إس بي إن، ستيوارت سكوت، بسرطان الزائدة الدودية في عام 2007, وقد توفي نتيجة هذا المرض في عام 2015. الموسيقي الصربي فلادا ديفليان شخص على أنه مصاب بهذا النوع من مرض السرطان في عام 2012, وتوفي نتيجة مضاعفات لاحقة في عام 2015.
انظر أيضًاسرطان الجهاز الهضمي
سرطان المعدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...