50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الأربعاء، 23 أغسطس 2023

نصائح لحديثي الولادة

نصائح لحديثي الولادة

يمكن للأيام الألف الأولى من حياة طفلك أن تشكّل مستقبله. ولديك فرصة واحدة للقيام بذلك على نحو سليم

الصحة والتغذية 

الرضاعة الطبيعية: الهدية الأولى والأغلى

بداية الرضاعة الطبيعية في خلال ساعة من الولادة هي أغلى هدية يمكن للأم أن تقدمها لطفلها الجديد، حيث أنها تقلل احتمالات وفاة الطفل في أول 28 يوم من حياته بشكل كبير. للأسف، يستفيد أقل من نصف الأطفال في العالم من أكثر الأشياء المؤثرة والموفرة لإنقاذ الحياة: الرضاعة الطبيعية المطلقة.

شاهدوا هذه الفيديوهات التي أعدتها يونيسف لتقدم شرحًا وتصحيحًا لمفاهيم خاطئة كثيرة عن الرضاعة الطبيعية ونصائح لمساعدة الأمهات على التعامل مع أهم المشاكل والتحديات التي تواجههن في الرضاعة والوقت الأمثل لإدخال الطعام مع الرضاعة الطبيعية:

نصائح عن الرضاعة الطبيعية

صحة الحامل

أب، جد، خال أو عم.. دورك مهم!

لو كانت زوجتك أو أختك أو ابنتك على وشك الولادة، فدورك مهم في التأكد من توافر وجودة 3 أشياء تبدأ بحرف ميم: مكان مجهز (مستشفى-وحدة صحية..الخ)

مقدم رعاية طبية (طبيب-تمريض-استشاري رضاعة طبيعية..الخ)

مستلزمات طبية (أدوية-حضّانات-وسائل عناية بالمبتسرين..الخ)

في الأيام الأولى للولادة، التطعيمات مهمتك الكبرى!

 ** تعرف على أهم التطعيمات في أول أسبوع من الولادة: في خلال أول 24 ساعة من حياة الطفل: أول جرعة من تطعيم التهاب الكبد الوبائي (ب)، وهي متوفرة في المستشفيات ومكاتب ووحدات الصحة ويجب أخذها في خلال أول 24 ساعة فقط من حياة الطفل.

من أول 24 ساعة يبدأ الطفل بأخذ الجرعة الأولى من تطعيم شلل الأطفال عن طريق الفم، وكذلك جرعة الدرن عن طريق الحقن، وهما متوفران في مكاتب ووحدات الصحة.

من أول اليوم الثالث للسابع: عندما تذهب لمكتب الصحة لاستخراج شهادة الميلاد وتطعيم الطفل،سيتم سحب عينة دم من كعب الطفل لتحليل نشاط الغدة الدرقية.. وهذا إجراء روتيني للاطمئنان على نمو الطفل في هذه المرحلة.

قم بتحميل جدول التطعيمات الكامل

التربية وتنمية مهارات 

هل تعلم؟

يمكن للأطفال رؤيتك وسماعك وشمّك منذ البداية.

وفر لطفلك طرقًا يستطيع بها النظر والسمع وتحريك الذراعين والساقين بحرية ولمسك. تلامس البشرة يعتبر أيضًا من الأمور الجيدة للغاية ويمكن القيام به من وقت لآخر. ينبغي أن ترى ذراعي طفلك وساقيه يتحركان بطريقة متقطعة. يتعلم طفلك ببطء كيفية التحكم في حركته.

انظر في عيني طفلك، وابتسم ردًا على ابتسامة الطفل عن طريق مراقبة تعبيرات وجهه. ينبغي أن ترى طفلك يتفاعل بصورة إيجابية مع تعبيرات وجهك وحركاتك وإشاراتك. يتعلم طفلك التواصل وتبدأ في رؤيته يستجيب لك حتى قبل الولادة.

هدئ طفلك ودلكه واحتضنه برفق. سوف ترى طفلك هادئًا وسعيدًا بأن يُحتضَن ويُهدهَد.

لامس جلدك بجلد طفلك من آنٍ إلى آخر. ينبغي أن تحس بأن طفلك يشعر بالأمان وبالهدوء حين يلمس وجودك ويسمعه ويشمه.

تحدث إلى الطفل عن طريق نغمات صوتية جميلة و‘حديث الأطفال‘. ينبغي أن يتواصل الأب والأم مع طفلهما حديث الولادة. سوف تلاحظ أن طفلك يستطيع سمعك وسوف يبدأ في وقت قريب في حفظ كلماتك وترديدها.

شجِّع طفلك على محاولة الوصول إلى جسم آمن تريه إياه، مثل طوب بلاستيكي. ينبغي أن تراه يحاول الإمساك به أو لمسه.

يمكنك تغيير نغمات صوتك برفق لكي تجعلها بطيئة أو سريعة، أو مرتفعة أو منخفضة، أو هادئة أو عالية. يمكنك مراقبة رد الفعل على وجه طفلك وجسمه وملاحظة تفاعله معك.

ضع الطفل على بطنه. هز خشخيشة أو جرس أمامه وارفعها ببطء لمسافة قليلة. سوف يشجعه ذلك على رفع رأسه وكتفيه لكي يشاهدها تتحرك. سوف يساعد ذلك الطفل على تتبع حركة الخشخيشة بعينيه والتدرب على رفع رأسه وكتفيه. في الوقت نفسه، سوف يستمع إلى الصوت الذي تصدره الخشخيشة

المعرض 

  1.  
  2.  
  3.  
  4.  
  5.  
  6.  
  7.  
  8.  
  9.  
  10.  
  11.  
  12.  
  13.  
  14.  
  15.  
  16.  
  17.  
  18.  
  19.  
  20.  
  21.  
  22.  
  23.  
  24.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...