50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الأحد، 20 أغسطس 2023

مجالسة الأطفال {والفطام}

 

 

 

  مجالسة الأطفال

إن مجالسة الأطفال تعني مرافقة الطفل لوقت محدد من أجل الاعتناء به، وغالبا ما تعد كعمل للعديد من الأشخاص مهما تفاوتت أعمارهم.
النظرة العامة

يميل أغلب العاملين على مجالسة الأطفال إلى أن يكونوا طلابً في المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية أو في الكلية (-12)، كما يمتلك بعض البالغين جليساً يقوم برعاية الطفل في المنزل. إن طبيعة العمل قد تختلف لمن يجالس الأطفال من مراقبة طفل نائم أو تغيير الحفاضات أو اللعب أو تحضير الوجبات إلى تعليم الطفل القراءة أو حتى القيادة (في السن القانوني) و يعتمد هذا على الإتفاق بين الوالدين وجليس الطفل.

كما تقدم العديد من المنظمات في بعض البلدان دورات للأشخاص الذين يجالسون الأطفال، وتركز هذة الدورات بشكل أساسي على سلامة الطفل والإساعافات الأولية الملائمة لحديثي الولادة و الأطفال، كما تقام مثل هذة الدروس أو الدورات في المستشفيات المحلية أو حتى في المدارس أحياناً. إن هذة الدروس تزود جليس الأطفال بمعلومات للحفاظ على كلاً من الطفل أو الأطفال وجليس الأطفال في مختلف سناريوهات الصحة و الطقس

 الأم تحكي قصة لابنتها, يوم القراءة العالمي, ليل, بنت PNG صورة للتحميل مجانا
جليسة أطفال تقرأ قصة لطفلة صغيرة

التعريف والتسمية

إن أول ظهور لمصطلح "مجالسة الأطفال" كان في عام 1937 في حين سجل الفعل "يجالس الأطفال" لأول مره في عام 1947. وحسب الملاحظة المدونة في قاموس كلية التراث الأمريكي ونصها "يتوقع المرء عادة أن اسم مجالسة الأطفال مع لاحقته حرفي er- مشتق من الفعل يجالس الأطفال مثل الأسم غواص المشتق من الفعل غوص، ولكن في الحقيقة إن اسم يجالس الأطفال سجل لأول مره في عام 1937، أي قبل عشر سنوات من أول ظهور للفعل يجالس الأطفال، وهكذا فإن الفعل مشتق من الاسم على عكس المعروف ويمثل هذا خير المثال على التكوين العكسي للكلمة. كما إن استخدام كلمة جلس المختصرة لدلالة على جليس الأطفال سجلت في عام 1800، ويمكن أن يكون المصطلح نشأ من فعل رعاية الطفل في غرفة واحدة بينما يكون الوالدين منشغلين أو يتسلون في غرفة أخرى.
الفوارق الدولية في التعريف

يشير المصطلح في الإنجليزية البريطانية لرعاية الطفل لساعات قليلة فقط وعلى أساس غير رسمي عادةً ما تكون في المساء عندما يكون الطفل نائماً لأغلب الوقت، أما في الإنجليزية الأمريكية فيمكن للمصطلح أن يشمل على رعاية الطفل لكل أو معظم ساعات النهار وعلى أساس منتظم أو أكثر رسمية، حيث يمكن وصفه برعاية الطفل التربوية في الإنجليزية البريطانية،

أما بالنسبة للهند و باكستان فيمكن لمصطلح جليس الأطفال أو ناني أن يعرف باسم آيه أو آيا، وهو الشخص الذي يعمل على أساس عقد لفترة طويلة للعناية بالطفل بغض النظر عن حضور الوالدين.  

===============

الفطام

معلومات عامةصنف فرعي من
الوجبة
حلَّ محل
رضاعة طبيعية
طعام الطفل/ solid food (en)
 --------------------
تعريف و معنى فطم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

    فَطَمَ: (فعل)
        فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم
        فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
        فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
        فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
وفي القران الكريم
    وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ
وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ ... ﴿١٥ الأحقاف﴾
 
 30 شهر = حمل وفطام
 فإذا كان الحمل 9 أشهر  سيكون مدة الرضاعة باقي ال30 شهر يعني 21 شهر ثم يفطم بعدها
 
ثم جاء الحكم القاطع في قوله تعالي 

ورد في القرآن نص في الآية 232 في سورة البقرة أن الفطام

  خلال العامين (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ 

 لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ )

 ----------------
فطام الرضيع هي تلك المرحلة التي يبدأ فيها بتنويع مصادر تغذيته بدلاً من الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية، والتي يتم قطعها تدريجياً. ويعتبر الصغير مفطوما متى ما أدرك ذلك.
الفطام عند البشر

إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة منحازة ثقافيًا أو جغرافيًا. فضلًا، ساهم في تحسينها من خلال إزالة أي محتوى منحاز وتطوير محتواها لتعرض وجهات نظر متنوعة بصورة حيادية. (نقاش)
لا يزال توقيت وطريقة الفطام المثلى محل جدل بين الناس. وتنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية أن تبدأ عملية الفطام مطلع الشهر السادس من عمر الرضيع.لكن هذا لم يمنع شركات أغذية الرضع من تسويق منتجات صنعت خصيصاً للرضع ما بين 4 و6 أشهر، مع التأكيد بأن تناول هذه الأغذية لا يغني عن حليب الأم. هذه الأطعمة لينة وهشة وتحتوي على الفواكه والخضروات المهروسة. تقديم الأطعمة لتغذية الرضيع يجب أن يتم بعناية فائقة، ولذا فإن هناك بعض أصناف من الطعام ينبغي بشكل عام تجنبها في بداية الفطام ومنها: المخبوزات، المكسرات، زبدة الفول السوداني، والبقوليات، والأسماك والجبن غير المبستر، وذلك لأنها قد تسبب الحساسية لديه، رغم ظهور بعض الأبحاث التي تؤكد على أنه لا علاقة لهذه الأصناف بالحساسية، بل وعلى العكس من ذلك، فإن التعرض المبكر لها قد يقلل من احتمالية الإصابة بالحساسية منها مستقبلاً. .الكثير من الثقافات حول العالم لا تزال تتبع طريقة للفطام تتم عبر المضع المسبق للطعام من قبل أحد الوالدين ثم تقديم هذا المزيج للرضيع ليتناوله. هذه الممارسة قديمة جداً وتحمل بعض الفوائد منها أن الطفل تزيد مناعته بسبب الأجسام المضادة التي انتقلت عبر لعاب الأم إليه لكن هذه الممارسة أيضاً ضارة ومؤذية للطفل إن كان من يقوم بتقديم الطعام بهذه الطريقة أشخاص آخرين غير الوالدين كالخدم، لأنها قد تنقل إليه بعض الأمراض المعدية.
لا تزال تتخلل عملية الفطام العديد من الصعوبات مهما كان عمر الرضيع، ويحتاج الطفل لفترة طويلة حتى يجيد تماماً التعامل مع أدوات الطعام. عادة ما يتعلم الطفل استخدام الملعقة مثلاً في عمر 14 شهراً لكن غالبهم لن يستطيعوا إطعام أنفسهم بشكل جيد قبل إتمام السنة الثالثة من العمر.
عمر الفطامعمر الفطام يختلف كثيراً بين الناس لاختلافات ثقافية، ويتراوح ما بين 6 أشهر إلى 5 سنوات. علمياً، فإن دراسة العوامل البيولوجية لعملية البلوغ التي قام بها العديد من العلماء وتحديداً كاثي دويتلر أظهرت أن الفترة بين عمر سنتين ونصف وسبع سنين هي الفترة الطبيعية للفطام بالمقارنة مع بقية الثدييات. هذا يعتمد على إحدى المقاييس التالية؛ ربط إتمام الفطام بظهور الأسنان الدائمة (في البشر بين 5 حتى 6 سنوات)؛ أو بقسمة فترة الرضاع على فترة الحمل والتي غالباً تساوي الرقم 6 في القرود وإذا ما طبق هذا على البشر فإن الناتج (9 أشهر × 6 = 54 شهراً = 4 سنوات ونصف)، أو السن الذي فيه يصبح وزن الرضيع 4 أضعاف وزن ولادته والذي غالباً ما يتم بين سنتين ونصف وثلاث سنوات ونصف.
 
= ثمة دراسات أخرى، نظرت للفطام من وجهة نظر مختلفة، كالعوامل النفسية. باربرا روقوف مثلاً؛ ذكرت في دراسة أن أسوء وقت لإتمام الفطام كليةً هو بين 13 - 18 شهراً وما بعد هذه الفترة فإن العملية تتم بسهولة كبيرة على الطفل وقد يتم الطفل العملية كاملة من تلقاء نفسه.
 
دراسات عن الرضاعة والفطام
تدل الدراسات (2016) على أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل. وتنصح الدراسات بأن الرضاعة من الأم لا بد وأن تكون خلال الأربعة أشهر الأولى من عمر الوليد على الأقل، حيث أن ذلك يقلل من حدوث حساسية للطفل أثناء عمره . كما ينصح الأطباء أن بداية إعطاء الطفل غذاء عاديا يجب أن يتواصل مع الإرضاع وليس أن يكون بعد فطم الطفل . تلك النصائح تقلل من احتمال إصابة الطفل بالحساسية خلال عمره ؛ وتشير الدراسات إلى أن هذا النظام يقلل من احتمال إصابة الطفل بالداء الزلاقي (حساسية القمح) .
كما تشير الدراسات الطبية أن للسمك في تغذية الطفل مفعول جيد على هذا السبيل. فأكل الأسماك جيد للأم أثناء الرضاعة، وتغذية الطفل بالسمك حسن خلال السنة الأولى من عمره. وكلما تنوع غذاء الطفل خلال 12 شهر الأولى من عمره فهو يكون محصنا ضد الإصابة بمرض الربو أو حساسية الأنف.
إذا لم تستطع الأم رضاعة الطفل فيمكنها شراء لبن اصطناعي معالج بطريقة خاصة تعمل على تفتيت البروتين وتجعله سهلا للهضم ؛ طريقة معالجة الحليب الاصطناعي تسمى حلمهة (أي التحلل المائي) Hydrolysate. يمكن شراء هذا الحليب الاصطناعي المعالج بطريقة الحلمهة من الصيدليات.
وردت تلك النصائح في تقرير نشرته الجمعية الألمانية لأمراض الحساسية والجمعية الألمانية لأمراض الطفل عن نتائج أبحاثهما حتى عام 2016.
دينيا

ورد في القرآن نص في الآية 232 في سورة البقرة أن الفطام

  خلال العامين (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ 

 لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...