50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الأربعاء، 23 أغسطس 2023

قانون الأبوة{في بلاد الغرب الغير مسلمةء} وقانون الابوة في الاسلام




    قانون الأبوة
 undefined
    اولا في البلاد الغير مسلمة
    يشير قانون الأبوة إلى مجموعة القوانين التي تقوم عليها العلاقة القانونية بين الأب وأبنائه البيولوجيين أو المتبنين ويتناول حقوق والتزامات كل من الأب والطفل تجاه الآخر وكذلك تجاه الآخرين.
    =قد تكون أبوة الطفل ذات صلة فيما يتعلق بقضايا الشرعية والميراث والحق في لقب اصلي أو لقب الأب المفترض، وكذلك حقوق الأب البيولوجي في حضانة الطفل في حالة الانفصال أو الطلاق والالتزامات بدعم الطفل.
    بموجب القانون العام، يُفترض أن الطفل المولود للمرأة المتزوجة هو طفل زوجها بحكم «افتراض الأبوة» أو افتراض الشرعية.
    عند الاخذ باعتبار حدث غير أبوي محتمل (والذي قد يتضمن أو لا يتضمن الاحتيال الأبوي)، قد يتم ثبوت بطلان«دحض» هذه الافتراضات عن طريق الأدلة على عكس ذلك، على سبيل المثال، في قضايا حضانة الأطفال المتنازع عليها وإعالة الطفل أثناء الطلاق أو الإلغاء أو الانفصال القانوني.
    في حالة الأب غير المتزوج من والدة الطفل، وفقًا لقوانين الولاية القضائية:
    يجوز للرجل قبول أبوة الطفل فيما يسمى الإقرار بالأبوة أو الإقرار الطوعي بالأبوة أو الإفادة الخطية من الأبوةيمكن للأم أو السلطات القانونية تقديم التماس لتقرير الأبوة ضد الأب المفترضأو يمكن تحديد الأبوة من قبل المحاكم من خلال الرفض مع مرور الوقت
    اليوم، عندما يكون هناك نزاع أو شك في شرعيه الابوه، يمكن استخدام اختبار الأبوة لحل المشكلة بشكل قاطع.
    نظرة عامة
    عادة ما تؤدي العملية القانونية لتحديد الأبوة إلى تسمية الرجل بشهادة ميلاد الطفل باعتباره الأب القانوني للطفل. حل الأبوة يحل مسائل الشرعية، ويمكن أن يتبعه قرارات قضائية تتعلق بدعم الطفل وإعالة الطفل وحضانة الطفل والوصاية عليه.
    الآباء غير المتزوجينبشكل عام، بموجب القانون العام، يتحمل الأب البيولوجي التزامًا قانونيًا بالحفاظ على نسله البيولوجي أو دعمه، سواء أكان مؤهلًا قانونيًا للزواج من والدة الطفل
    أم لا.
    في الولايات القضائية التي لا يوجد فيها افتراض للأبوة، هناك عملية يمكن للآباء من خلالها التعرف على أطفالهم ويصبحون الأب القانوني للطفل.
    الآباء المتزوجينفي الولايات المتحدة، حيث يتم تصور أو ولادة طفل أثناء الزواج، يُفترض من الناحية القانونية أن يكون الزوج هو والد الطفل. بعض الدول لديها عملية قانونية للزوج للتخلي عن الأبوة، بحيث يمكن تسمية الأب البيولوجي كوالد لطفل أو ولد أثناء الزواج. في معظم الولايات، يجب أن تنظر المحكمة
    في أي ادعاء بعدم الأبوة من جانب الزوج.
    إذا أقام الوالدان دعوى طلاق دون إثارة قضية الأبوة، فسيُمنع في معظم الولايات من الطعن في أبوة الزوج في دعوى قضائية لاحقة. بناءً على قانون الولاية، قد يكون من الممكن للرجل الذي يدعي أنه الأب البيولوجي للطفل أن يبدأ في قضية أبوة بعد الطلاق
    الإجراءات القانونيةعندما تكون أبوة الطفل محل تساؤل، يجوز للطرف أن يطلب من المحكمة تحديد أبوة واحد أو أكثر من الآباء المحتملين (يطلق عليهم اسم الآباء المفترضين)، والتي تستند عادةً إلى أقوال محلفة ثم بناءً على شهادة أو أدلة أخرى.بمجرد إثبات الأبوة قانونًا، إذا وجدت المحكمة أن القيام بذلك سيكون مخالفًا لمصلحة الطفل، في معظم الولايات الأمريكية، قد ترفض المحكمة اختبار الحمض النووي أو ترفض إزالة الزوج من شهادة ميلاد الطفل بناءً على اختبارات الحمض النووي.
    ينتج عن التطبيق الناجح للمحكمة أمر بإعطاء الأبوة لرجل معين، بما في ذلك مسؤولية الدعم أو حقوق الزيارة، أو إعلان أن رجلاً أو أكثر (ربما بما في ذلك زوج الأم) ليسوا أب الطفل. الدعوى المرفوعة هي إجراءات قانونية حيث يحاول الأب المفترض أن يثبت للمحكمة أنه ليس الأب؛ إذا نجحت، فإنه يعفي الأب المفترض السابق من المسؤولية القانونية للطفل.من ناحية أخرى، قد يكون هذا هو الحال حيث يقاتل العديد من الآباء المفترضين لتأسيس الحضانة. في مثل هذه الحالة. في الولايات المتحدة، قد تمنع الدولة قانونًا طرفًا ثالثًا من التشكيك في أبوة الطفل المولود في إطار زواج سليم.تحدد بعض قوانين الأبوة المسؤولية الأبوية الكاملة للآباء حتى في حالات النساء اللواتي يكذبن عن وسائل منع الحمل، وذلك باستخدام الخداع (مثل الجنس الفموي الذي يتبعه التلقيح الاصطناعي الذاتي) [بحاجة لمصدر] أو الاغتصاب القانوني من قبل امرأة (Hermesmann v. Seyer)
    حقوق الأبوة والميراثإذا كان سياق حقوق الميراث، فسيكون ورثة الشخص المتوفى الذين يحاولون النزاع أو إثبات الأبوة. في بعض الولايات، سيكون اختبار الحمض النووي (DNA) مائلاً لتأسيس الأبوة ومع ذلك، في العديد من الولايات القضائية، هناك مجموعة متنوعة من القواعد والقيود الزمنية التي يمكن أن تحرم حقوق الميراث إلى أطفال بيولوجيين لأب متوفٍ.
    =============================
    ثانيا في الاسلام
    دور الأب في تربية الأبناء في الإسلام
 
    مسؤولية الآباء في تربية الأبناء
    تربية الأبناء ليست فضل من الآباء، بل هي واجب على كل أب، إذ يقول اله عز وجل في كتابه العزيز في سورة النساء آية 11″يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ” صدق الله العظيم، 
 بمعنى أن الله تعالى كلف ووصى الآباء بأبنائهم كونهم رعيتهم، وإن عزف الكثير من الآباء عن فكرة التربية وتركها للأم، وظن أن الأم هي المكلفة بتربية الأطفال، وهي الملزمة بتعليم أطفالها كافة الأمور، ولكن في الدين الإسلامي، الأم والأطفال رعايا، والأب هو المكلف برعاية أسرته.
    كما أن الأب هو دائماً القدوة فهو مكلف أيضاً بأن يكون قدوة حسنة، وقيمة نافعة وكريمة لأبنائه، فلا يجوز للأب أن يقوم بأفعال تتنافى مع خلق الدين الإسلامي ويطلب من أبنائه أن لا يفعلوها، فهذا يزرع في نفوسهم الشك، ويجعلهم غير واعين ولا مدركين للسلوك السليم أو الخاطئ.
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، وذلك لتأكيد دور الأب في تربية أبنائه ورعايتهم، حيث إن هناك العديد من الآباء يهملوا تربية أبنائهم، ظناً منهم بأن ما عليهم في الرعاية هو الطعام والشراب وكساء أبنائهم، ولكن التربية أهم ما يمكن أن يقدمه الأب لأبنه.
    يقول الإمام بن القيم في تربية الآباء لأطفالهم “فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه، وتركه سدى، فقد أساء غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه فأضاعوهم صغاراً، فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آبائهم كباراً”
    الدين الإسلامي الحنيف كلف الأب برعاية أطفاله تكليف مباشر، حيث إن الأب مسؤول عن رعاية النشأ وتربيتهم وزرع الدين والعقيدة الإسلامية في نفوسهم، كما أن الدين الإسلامي أمر الأب بحفظ النعمة التي من عليها به، فالأبناء أحد أعظم نعم الله عز وجل في الأرض، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز “المَالُ وَالبَنُونَ زِينَةُ الحَيَوةِ الدُّنيَا”
    وصايا الرسول تربية الأبناء
    لم يترك الدين الإسلامي كبيرة ولا صغيرة إلا ووضحها شرعاً وديناً، ووضح واجبات العباد وحقوقهم، ليس فحسب بل ونظم العلاقات الإنسانية بين البشر موضحاً كيف يعامل الإنسان أبويه، بقوله تعالى “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” صدق الله العظيم، كما أن هناك العديد من الأيات التي أوضحت واجبات الإنسان نحو أبويه، وهناك أيضاً العديد من الأيات الكريمة التي أوضحت واجبات الأب نحو أبنائه.
    أما عن السنة النبوية الشريفة، فتطرق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، إلى كافة الأمور التي يجب على المؤمن أتباعها وكيفية إدارة شؤون حياته، ومن بينها تنظيم العلاقات الأسرية
    الإنفاق من واجبات الأب، الذي يجب أن يقوم بها تجاه أبنائه، حيث يجب أن يتكفل كل راعي برعيته ويكفيها من حيث احتياجاتها، فالأب مسؤول عن إطعام أطفاله وكسوتهم وكافة متطلباتهم.
    يجب على الأب أن يكون مخلص في ربايته لأطفاله لله عز وجل، بحيث يستودع كل جهده وشقائه لله ولا يكون بهدف المفاخرة فقط، حيث إن العديد من الناس يرغبوا في تعليم أطفالهم فقط من أجل الحصول على مناصب علمية أو ليفخر بهم أمام الناس، 
= بينما الأمر ليس كذلك، يجب أن يعلمهم لكي ينال البر ويأخذ الأجر.
 
    واجبات الأب تجاه أبنائه
    حين يرزق الله عباده بالذرية، يجب عليهم حينها أن يعرفوا القواعد الذي يجب أن يربوا أبنائهم عليها، ولاسيما أن تلك القواعد هي الأساس في تربية الأطفال، والتي تؤثر في حياتهم كلها، وأهم الأسس التي وصى النبي صلى الله عليها وسلم[1]:
    أول ما يجب أن يفعله الأب لأبنائه، النية على تنشئتهم في بيئة إسلامية، وتربيتهم على العبودية، وأن الله هو الواحد الأحد، الذي يجب أن نعبده ونتقيه، فمن تربى على أن يعبد الله ويراقبه في كل أفعاله، تربى على التقوى، وخاف من الله عز وجل، لذا فأول ما يجب غرسه في نفس الطفل ، هو أن الله يرى ويراقبنا ويعلم ما في سريرتنا.
    من واجبات الأب، أن يراعي أبنائه من الجانب النفسي، بحيث يقول لهم حسناً، ويرفق بهم، ويستمع إليهم، ولا يستهين بأي من مشاكلهم أو ما يجعلهم غير مسرورين، فالحالة النفسية للطفل الأب هو المسؤول الأول عنها، كما يجب أن يعلمه الكرامة وعدم الإهانة، وعدم قبول أي إساءة من شخص مهما بلغ من قيمة أو أهمية.
    يجب على الأب أن يعلم أبنائه حفظ الكرامة، حيث إن الدين الإسلامي دين عزة وكرامة وإنسانية، فيجب على المسلم أن يكون عزيز كريم رحيم بمن حوله.
    إدخال الصغير على الأطفال من العبادات، حيث إن الطفل الصغير يحتاج مزيد من الاهتمام والكلام الطيب والمداعبة، والتشجيع.
    يجب أن يتخلى الأب عن الفظاظة، حيث إن الدين الإسلامي دين السماجة، والذي دعا أن يكون المسلم سليم القلب طيب النية كريم الخلق، كما دعا لأن يكون المسلم وديع ليس فظاً حتى لا ينفض الناس من حوله، وهذا ما أكد عليه الرسول الكريم مراراً.
    من واجب الآباء نحو أبنائهم أن يربوهم بمال حلال، لا شك فيه ولا شبهة، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، كل جسم نبت من سحت فالنار أولى به، ويجب أن يتحرى الأب تلك المعاني الكريمة، فقد يظن السحت هو أكل مال اليتامى، أو السرقة أو الربا، فحسب بل يقصد به كافة الأمور التحايلية المحرمة، كأن يضيع الناس وقت العمل فيما لا ينفع، أو التقاعس أو عدم تقديم الخدمات المرجوة أثناء العمل.
    يجب أن يكون الأب قدوة حسنة، فكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قدوة لأمته كلها، يجب أن يكون الآباء قدوة حسنة لأبنائهم، في كل كبيرة وصغيرة.
    الصلاة، يجب عند وصول السن اللازم للصلاة، أن يعم الأب أبنائه صلاتهم وأهمية الفرض والسنة، ولماذا وجبت الصلاة على المؤمنين فالله عز وجل لم يفرض على عباده شيء عبث، فكل فرض له فائدة، وأبسط فوائد الصلاة الخشوع والصلة العظيمة والعلاقة المقدسة بين العبد وربه.
    الصبر، علمنا الرسول الكريم الصبر في كافة الأمور، خاصة في التربية، حيث إن تنشئة طفل ليس أمر سهل، أن يعلم الأب أطفاله أمور دينهم، وأمور حياتهم يحتاج لمزيد من الصبر، ومزيد من التكرار، لذا يجب دائماً أن يكون لدى الآباء مزيد من الصبر والكرم في الوقت والجهد.
    غرس مكارم الأخلاق في الأطفال، حيث إن مكارم الأخلاق في عشرة أمور إذا أجادهم العبد عاش في نعيم وسعادة وحياة رغدة، ونعم بالأخرة.
    غياب دور الأب في الأسرة
    غياب دور الأب في الأسرة أمر مرير، ولكنه يحدث كثيراً في العصر الحالي، حيث يتنازل الكثير من الآباء عن أطفالهم، رغبة في العيش لأنفسهم أو لثقل المسؤولية، أو لترك الأمر للأم، ولكن هو أمر عظيم يحاسب عليه الراعي ولا يجب الاستهانة به، حيث إن من ترك مسؤوليته وتخلى عن أطفاله، أساء لنفسه ولولده، وللمجتمع أجمع، لذا يجب أن يحرص الآباء على التواجد مع أطفالهم وممارسة دورهم على أكمل وجه، والتحلي بالخلق الكريم والقدوة الحسنة[2].
    فغياب الأب عن المنزل، هو الذي يخرج للمجتمع أشخاص غير سوية، وأناس غير مسؤولة، لديهم العديد من المشكلات النفسية. 
قلت المدون وقد تكاملت الحكمة الالهية كل العلاقة كقانون أسري متكامل بينهم كلهم 
1.فقد اوجد المسؤلية التامة علي كل مسؤل في الاسرة بل والمجتمع في الحديث
{ كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والأمِيرُ راعٍ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها ووَلَدِهِ، فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري}
وطرق الحديث كالاتي 
==============

1- كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والأمِيرُ راعٍ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها ووَلَدِهِ، فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5200 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6194

2- كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ، فالإِمامُ راعٍ وهو مَسْئُولٌ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِهِ وهو مَسْئُولٌ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها وهي مَسْئُولَةٌ، والعَبْدُ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْئُولٌ، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5188 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6199

3- كُلُّكُمْ راعٍ فَمَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالأمِيرُ الذي علَى النَّاسِ راعٍ وهو مَسْئُولٌ عنْهمْ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ وهو مَسْئُولٌ عنْهمْ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ بَعْلِها ووَلَدِهِ وهي مَسْئُولَةٌ عنْهمْ، والعَبْدُ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْئُولٌ عنْه، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2554 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6197

4- كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، الإمامُ راعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ في أهْلِهِ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ في بَيْتِ زَوْجِها ومَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِها، والخادِمُ راعٍ في مالِ سَيِّدِهِ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ قالَ: - وحَسِبْتُ أنْ قدْ قالَ - والرَّجُلُ راعٍ في مالِ أبِيهِ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، وكُلُّكُمْ راعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِإقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 893 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6192

5- أَلا كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالإِمامُ الذي علَى النَّاسِ راعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى أهْلِ بَيْتِ زَوْجِها، ووَلَدِهِ وهي مَسْئُولَةٌ عنْهمْ، وعَبْدُ الرَّجُلِ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْئُولٌ عنْه، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.إقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 7138 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6200

6- سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: كُلُّكُمْ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والإِمَامُ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ رَاعٍ في أَهْلِهِ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ ومَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِهَا، والخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، قالَ: وحَسِبْتُ أَنْ قدْ قالَ: والرَّجُلُ رَاعٍ في مَالِ أَبِيهِ.إقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2751 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6193

7- كُلُّكُمْ راعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالإِمامُ راعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ في أهْلِهِ راعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِها راعِيَةٌ وهي مَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِها، والخادِمُ في مالِ سَيِّدِهِ راعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُ هَؤُلاءِ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَحْسِبُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: والرَّجُلُ في مالِ أبِيهِ راعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.إقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2558 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6198

8- أنَّهُ سَمِعَ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: كُلُّكُمْ رَاعٍ ومَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ؛ فَالإِمَامُ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ في أهْلِهِ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وهي مَسْؤُولَةٌ عن رَعِيَّتِهَا، والخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ. قالَ: فَسَمِعْتُ هَؤُلَاءِ مِن رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَحْسِبُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: والرَّجُلُ في مَالِ أبِيهِ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.إقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2409 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث

9- أَلا كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالأمِيرُ الذي علَى النَّاسِ راعٍ، وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، وهو مَسْؤُولٌ عنْهمْ، والْمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ بَعْلِها ووَلَدِهِ، وهي مَسْؤُولَةٌ عنْهمْ، والْعَبْدُ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْؤُولٌ عنْه، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.إقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 1829 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 6195

10- كلُّكُم راعٍ . .

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : العقيلي | المصدر : تهذيب التهذيب | الصفحة أو الرقم : 1/109 | خلاصة حكم المحدث : ليس له أصل

11- كلُّكم راعٍ

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : معرفة التذكرة | الصفحة أو الرقم : 181 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] إسماعيل لا يحتج به وهو صحيح عن ابن عمر

12- كلُّكُمْ رَاعٍ

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : تذكرة الحفاظ | الصفحة أو الرقم : 253 | خلاصة حكم المحدث : صحيح من حديث ابن عمر | انظر شرح الحديث رقم 63051

13- كلُّكم راعٍ ومسؤولٌ

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم : 2/148 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أرطأة أبي حاتم إلا الجبيري

14- حديثُ كلُّكُم راعٍ

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : ابن عدي | المصدر : تهذيب التهذيب | الصفحة أو الرقم : 1/109 | خلاصة حكم المحدث : وهم يرويه ابن عيينة مرسلاً ولا أعلم ينكر على أحمد بن بشار إلا هذا الحديث

15- كلُّكم راعٍ ومسؤولٌ

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 5/210 | خلاصة حكم المحدث : فيه أرطأة بن الأشعث وهو ضعيف جدا

16- حَديثُ: كُلُّكم راعٍ ... الحديث.

الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الدارقطني | المصدر : أطراف الغرائب | الصفحة أو الرقم : 1/568 | خلاصة حكم المحدث : تَفَرَّدَ بهِ عَبد الوهاب بن عطاء عن التَّيمِيّ، عَنه.

17- كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مَسْؤولٌ عن رعيَّتِه.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير | الصفحة أو الرقم : 1/49 | خلاصة حكم المحدث : ليس له أصل ولم يتابعه عليه أحد عن ابن عيينة

18- كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم : 4/299 | خلاصة حكم المحدث : لم يروه عن سليمان إلا عبد الوهاب ولا رواه عن عبد الوهاب إلا إسحاق بن حاتم | انظر شرح الحديث رقم 124191

19- كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم : 6/110 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن يزيد إلا سفيان تفرد به الرمادي | انظر شرح الحديث رقم 124345

20- كُلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِهِ

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء | الصفحة أو الرقم : 7/23 | خلاصة حكم المحدث : بهذا الإسناد منكر

21- كُلُّكم راعٍ، وكُلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الدارقطني | المصدر : علل الدارقطني | الصفحة أو الرقم : 2667 | خلاصة حكم المحدث : حدَّث به عبدُ اللهِ بنُ مُحمَّدِ بنِ الحجَّاجِ الصَّوَّافُ، عن عبدِ الوهَّابِ الثَّقَفيِّ، عن أيُّوبَ، عن أبي قِلابةَ، عن أنسٍ، ووهِم فيه. والصَّحيحُ: عن أيُّوبَ، عن نافِعٍ، عن ابنِ عُمرَ.

22- كلُّكم راعٍ وَكلُّكم مسئولٌ عن رعيَّتِهِ

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء | الصفحة أو الرقم : 7/371 | خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث سفيان عن يزيد تفرد به إبراهيم | انظر شرح الحديث رقم 120226

23- كلُّكُم راعٍ وَكلُّكم مَسؤولٌ عن رعيَّتِهِ

الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد | الصفحة أو الرقم : 754 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 74136

24- كلُّكم راعٍ وكلُّكم مَسؤولٌ عن رعيَّتِه

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام | الصفحة أو الرقم : 269 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 69467

25- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نهى عن قتلِ الحيَّاتِ التي في البيوتِ وقال كلُّكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعِيَّتِه و الرجلُ راعٍ عن أهلِه ومسؤولٌ عنهم وامرأةُ الرجلِ راعيةٌ على بيتِ زوجِها وهي مسؤولةٌ عنهم وعبدُ الرجلِ راعٍ على مالِ سيِّدِه وهو مسؤولٌ عنه ألا كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ

الراوي : أبو لبابة بن عبدالمنذر | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 5/210 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح | انظر شرح الحديث رقم 74807

26- ألا كلُّكم راعٍ ، و كلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه ؛ فالأميرُ الذي على الناس راعٍ ، و هو مسؤولٌ عن رعيتِه ، و الرجلُ راعٍ على أهل بيتِه ، و هو مسؤولٌ عن رعيَّتِه ، و عبدُ الرجلِ و في طريقٍ : و الخادمُ راعٍ على مالِ سيِّدِه ، و هو مسؤولٌ عنه ، و المرأةُ راعيةٌ في بيتِ زوجِها ، و هي مسؤولةٌ ، سمعتُ هؤلاءِ عن النبيِّ و أحسب النبيَّ قال : و الرجلُ في مالِ أبيه ، ألا كلُّكم راعٍ و كلُّكم مسؤولٌ عن رعِيَّتِهإقرأ المزيد ..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد | الصفحة أو الرقم : 151 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 6188

27- كلُّكم راعٍ وَكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِهِ فالإمامُ راعٍ ومسؤولٌ عن رعيَّتِهِ والرَّجلُ في أَهلِ بيتِهِ راعٍ وَهوَ مسؤولٌ عن رعيَّتِهِ

الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكلة الفقر | الصفحة أو الرقم : 93 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 64191

28- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نهى عن قَتْلِ الجِنَّانِ الَّتي في البيوتِ وقال كلُّكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيَّتِه فالأميرُ الَّذي على النَّاسِ راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيَّتِه والرَّجُلُ راعٍ على أهلِه ومسؤولٌ عنهم وامرأةُ الرَّجُلِ راعيةٌ على بيتِ زوجِها وهي مسؤولةٌ عنه وعبدُ الرَّجُلِ راعٍ على مالِ سيِّدِه وهو مسؤولٌ عنه ألَا كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِهإقرأ المزيد ..

الراوي : أبو لبابة بن المنذر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم : 4/153 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن خالد الحذاء إلا الحكم بن فضيل تفرد به أبو النضر

29- كلُّكم راعٍ ،وكلُّكم مسؤولٌ عن رَعِيَّتِه، فالإمامُ الذي على الناسِ راعٍ وهو مسؤولٌ عنهم ، والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتِه وهو مسؤولٌ عنهم .

الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : ابن العربي | المصدر : أحكام القرآن لابن العربي | الصفحة أو الرقم : 4/301 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 67800

30- كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِه ، فالإمامُ الذي على الناسِ راعٍ ، وهو مسؤولٌ عنهم ، والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتِه ، وهو مسؤولٌ عنهم

الراوي : - | المحدث : القرطبي المفسر | المصدر : تفسير القرطبي | الصفحة أو الرقم : 21/92 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 77109

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...