50

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الأحد، 6 أغسطس 2023

الطب روابط

 

 القائمة الرئيسية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
بَوَّابَةُ ٱلطِّبِّ

يوجد حاليًا في ويكيبيديا العربيَّة، الموسوعة الحرة  
بوابة مشروع تصنيفات

مقدمة

الطب هو فرع من علوم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيص وعلاج والوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباء والجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمستشفيات والعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب.
يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعية وجراحة القلب وغيرها. ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص طب التشريح المرضي.

مختارات أخرى


  

 

 في تاريخ الطب، يشار بمصطلح الطب الإسلامي أو الطب العربي أو طب العرب إلى الطب الذي تطور في العصر الذهبي للإسلام، وكتب بلغة عربية، والتي كانت لغة التواصل المشترك في زمن الحضارة الإسلامية. نشأ الطب الإسلامي كنتيجة للتفاعل الذي حدث بين الطب التقليدي العربي والمؤثرات الخارجية. كانت الترجمات الأولى للنصوص الطبية، عاملاً أساسيًا في تكوّن الطب الإسلامي. كما كان للترجمات اللاتينية للأعمال العربية أثرها البالغ في تطور الطب في نهاية العصور الوسطى وبداية عصر النهضة.

...أرشيف

للمزيد...

جسم الإنسان

 

 الأنف عضو الشم لدى الإنسان، ويقع في منتصف الوجه فوق الحنك الصلب وبين الوجنتين. ويشمل قسمين: خارجي، يدعى الأنف الظاهر، وعميق يمتد نحو الخلف، يدعى جوف الأنف. تدعى فتحتا الأنف الأماميتان بالمنخرين. يعتبر الأنف جزءاً من الجهاز التنفسي، فهو الطريق الرئيسي لدخول الهواء إلى الرئتين. التنفس عن طريق الأنف أفضل من التنفس عن طريق الفم، وذلك لأن الهواء الداخل عن طريق الأنف تتم تنقيته وترطيبه وتدفئته عن طريق الأشعار، والتروية الدموية الغزيرة، والإفرازات.

...أرشيف

للمزيد...
 مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب


  فرانسيس كاثلين أولدهام كيلسي (24 يوليو 1914 - 7 أغسطس 2015) هي طبيبة وصيدلانية كندية ومراجعة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، واشتهرت برفضها ترخيص دواء ثاليدوميد للاستعمال التجاري بسبب تخوفها من سلامته على المستخدم، فقامت بإثبات صحة مخاوفها من خلال إثبات أنَّ دواء ثاليدوميد يُسبب عيوب خلقية خَطيرة، وتزامنت حياتها المهنية مع فترة إصدار قوانين لتعزيز رقابة إدارة الغذاء والدواء على الأدوية. تعد فرانسيس ثاني امرأة تُمنح جائزة الرئيس للخدمة المدنية الفيدرالية المتميزة، حيث منحها إياها الرئيس الأمريكي جون كينيدي. وُلدت فرانسيس في يوليو 1914، وقد التحقت بجامعة مكغيل سنة 1934 حيثُ حصلت على درجة البكالوريوس في علم الصيدلة، كما حصلت بعدها على درجة الماجستير. في عام 1938 أي بعد حصول فرانسيس على درجة الدكتوراه، انضمت فرانسيس إلى الهيئة التدريسية في جامعة شيكاغو، وفي عام 1942 عملت فرانسيس كغيرها على إيجاد علاج لمرض الملاريا، ونتيجةً لهذه الدراسات والأبحاث توصلت فرانسيس إلى معرفة أن بعض الأدوية قادرة على اختراق الحاجز المشيمي. وفي أثناء عام 1950، حصلت فرانسيس على درجة دكتور في الطب من جامعة شيكاغو، وفي أثناء عملها في التعليم عَملت فرانسيس لمدة عامين كمحررة مُشاركة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية. وفي 7 أغسطس 2015 تُوفيت فرانسيس في لندن في أونتاريو عن عُمرٍ يُناهز 101 عام، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على زيارة نائبة حاكم أونتاريو إليزابيث دودزويل منزل فرانسيس لتقدم لها شارة عضو وسام كندا لدورها البارز ضد الثاليدوميد. 

صورة مختارة

صورة ثُلاثيَّة الأبعاد لِتخطيط صدى القلب تُظهر تحرُّكات الصمام التاجي على جهاز الموجات فوق الصوتية

...أرشيف

للمزيد...
 
قوائم مختارة
قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
قائمة الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في الطب
قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
قائمة علامات وأعراض اضطرابات الغوص
التسلسل الزمني لمرض القرحة الهضمية والملوية البوابية
التسلسل الزمني للتصلب الحدبي


متفرقات 

هل تعلم
يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B12 وB6، وهذه العناصر تساعد الجسم في التعافي من آثار النيكوتين.
شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبة بنصف ساعة يساعد على الهضم، بينما يساعد شرب نفس الكمية من الماء قبل الاستحمام على خفض ضغط الدم.
السمنة مرتبطة بالعديد من الأمراض، خاصةً أمراض القلب، سكري النوع الثاني، توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان، والفصال العظمي.



في مثل هذا الشهر
1 أغسطس 1774 - اكتشاف عنصر الأكسجين.
4 أغسطس 1988 - علماء أمريكيون يكتشفون 17 نوعًا جديدًا من فيروس نقص المناعة الإيدز.
10 أغسطس 2010 - مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير

طب
اختصاصات طبية
طب سريري
أخلاقيات الطب
أطباء
أعمال عن الطب
إنسانيات طبية
الجانب النظري للطب
الدين والطب
الصحة ومذهب الفعالية الطبي
الطب حسب الأقاليم التابعة
الطب حسب البلد
الطب حسب السنة
الطب حسب العقد
الطب حسب القرن
الطب حسب المدينة
الطب حسب تقسيم البلد
الطب في الإمبراطورية البريطانية
الطب في المجتمع
الطب في شيكاغو
الطب وثنائية الجنس
بحوث طبية
طب بديل
بذرة طب
بوابة صحة المرأة
بوابة طب
طب بيطري
تأمين صحي
تاريخ الطب
تصنيف طبي
تعريب الطب
تعليم طبي
طب تقليدي
تقنيات طبية
ثقافة طبية
جمعيات طبية
جوائز طبية
جوانب طبية للموت
خدمات طبية
رعاية صحية
سلامة المرضى
صور طبية مختارة
طب فقهي
طب مسند بالدليل
ظواهر طبية
عادات ضارة طبياً
عقاقير خيالية
علاج جيني
علم أسباب الأمراض
علوم طبية
قوائم طبية
كتب طب
جامعات كوبا
مذهب الفعالية الطبي
مراقبة طبية
مراكز طبية
مستشفيات
مصادر طبية
مصطلحات طبية
ممارسة الطب
منظمات طبية وصحية
مواد كيميائية في الطب
مواقع طبية
نباتات طبية
نصوص طبية
نظافة طبية
وثائق طبية

علم الأحياء: علم الأحياء الخلوي والجزيئي الكيمياء الحيوية التصنيف العلمي علم النبات علم الحيوان علم البيئة علم الأحياء التطويري علوم عصبية الطب التمريض الصيدلة تشريح العقل والدماغ كوفيد-19 

طب
أمراض | متلازمات | أعراض | علامات طبية | أدوية | تاريخ الطب
اختصاصات طبية
أنف وأذن وحنجرة | جراحة | طب أطفال | طب الأعصاب | طب الجلد | طب الجهاز البولي | طب الذكورة | طب شرعي | علم الأورام | طب التوليد | طب الجهاز البولي | طب الجهاز الهضمي | طب الرئة | طب القلب | طب العيون | طب نفسي | طب رثياني | جراحة العظام
أخرى
أطباء | كليات طب | مستشفيات 

هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 20 نوفمبر 2014 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)

تصنيفان: بوابة طب
بوابات علوم
النصوص متاحة تحت رخصة المشاع الإبداعي الملزمة بنسبة العمل لمؤلفه وبترخيص الأعمال المشتقة بالمثل 4.0؛ قد تُطبّق شروط إضافية. استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} والاخر بفضل الله

ج6. تفسير القرآن العظيم{لابن كثير} المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] فذكر ذلك للنبي صلى الله ...